منوعات

احذر قبل النقر.. 6 رسائل احتيالية تهدد أموالك وحساباتك

تم إصدار دراسة حديثة من قبل شركة الأمن “ماكافي” (McAfee) تتناول رسائل الاحتيال المنتشرة حول العالم، والتي تهدد حسابات المستخدمين بالسرقة والاختراق.

حيث يتم إرسال 6 رسائل خطيرة عبر الرسائل النصية القصيرة (SMS) أو تطبيق “واتساب” بهدف اختراق الأجهزة أو سرقة الأموال.

وفيما يلي قائمة بتلك الرسائل الخطيرة الست التي يجب تجنب النقر عليها بأي حال من الأحوال.

احتيال

 

1- لقد فزت بالجائزة!

من المرجح بنسبة 99% أن تكون الرسالة التي تحمل هذا المضمون، بما في ذلك التعديلات الطفيفة المذكورة فيها، عملية احتيال تهدف إلى سرقة بيانات الاعتماد الشخصية للمرسلين أو أموالهم.

2- عروض وظيفية وهمية أو إشعارات بالوظائف

لا تنسى أبدًا أن عروض العمل الحقيقية لن تصل إليك عبر تطبيق “واتساب” أو الرسائل النصية القصيرة، وأن شركة محترفة لن تتواصل معك عبر هذه الوسائل، لذا فإن أي رسالة من هذا النوع تعتبر بالتأكيد عملية احتيال.

3- رسائل تحتوي على رابط تنبيه بنكي

إذا تلقيت رسالة تنبيه بنكي عبر الرسائل النصية القصيرة أو “واتساب” تطلب منك إكمال بيانات ناقصة أو تحديثها من خلال النقر على رابط مرفق في الرسالة، فاعلم أنها عملية احتيال تهدف إلى سرقة أموالك.

4- معلومات عن عملية شراء لم تقم بها

أي رسالة تُبلغك بتفاصيل حول عملية شراء لم تقم بها، تعد بالتأكيد عملية احتيال، حيث تهدف تلك الرسائل إلى إغراء المستلمين للنقر على هواتفهم بهدف اختراقها.

5- تحديثات اشتراكات المشاهدة

مع زيادة استخدام المنصات الرقمية للمشاهدة، يحاول المحتالون جذب مستخدمي الهواتف الذكية من خلال التواصل حول تحديثات اشتراكات المشاهدة، وسيقومون بإرسال رسائل عاجلة تفيد بأن اشتراكك تم حجبه أو إلغاؤه، ويُطلب منك النقر على رابط/URL لتجديد الاشتراك أو تحديث البيانات، ولكن هذه الرسائل هي عمليات احتيال.

6- تحذيرات أمان لتحديثات الحساب

رسائل التحذير الأمني التي تدعي أنها من أمازون أو أي شركة تجارة إلكترونية، وتتعلق بتحديثات في حسابك، تُعتبر أيضًا فخًا، لذا يرجى ملاحظة أن أمازون أو أي شركة مشابهة لن تتواصل معك عبر الرسائل النصية القصيرة أو تطبيق “واتبالتواصل معك للحصول على تحديثات مهمة بشأن حسابك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى